منتديات احباب الجزائر
اهلا وسهلا بزائرنا نتمنا ان يعجبك منتدنا ولا تبخل علينا بتسجيل ومسهماتك وشكرا

منتديات احباب الجزائر

منتداالاصحاب الجزائرى
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بلادي الجزائر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمدفرح عديد

avatar

عدد المساهمات : 24
نقاط : 58
تاريخ التسجيل : 01/05/2011

مُساهمةموضوع: بلادي الجزائر   الخميس مايو 12, 2011 5:45 am

اَلْجَزَائِر: بلد في شمال إفريقية على شاطئ البحر الأبيض المتوسط ، يقع بين المغرب وتونس. تم تسميتها منذ القرن السادس عشر (مع دخول الأتراك البلاد) باسم عاصمتها مدينة الجزائر.

من أعلام الجزائر المجاهد الأمير عبد القادر الجزائري وعبد الحميد بن باديس والكتّاب مالك بن نبي وكاتب ياسين ومحمد ديب والقديس اوغوستين، وكتب ابن خلدون تاريخه المشهور في الجزائر. أنظر اعلام الجزائر.

الجمهورية الجزائرية الشعبية الديمقراطية


اللغة الرسمية العربية
عاصمة الجزائر
رئيس عبد العزيز بوتفليقة
مساحة 2,381,740 كم²
عدد السكان - (2002)32,818,500
- كثافة السكان 13.3/كم²
- تاريخ استقلال من فرنسا يوليو 5, 1962
العملة دينار جزائري
المنطقة الزمنية UTC +1
النشيد الوطني قسما
نطاق الانترنت الأولي .DZ
رمز الهاتف الدولي 213
تاريخ الجزائر

تاريخ الجزائر

على حساب السكان المحليين للبلاد (البربر)، استقر في بلاد الجزائر العديد من الداخلين الأجانب على مدى السنوات الـ3000 الأخيرة. كان الفينيقيون (1000 قبل الميلاد)، الإغريق ثم الرومان (200 قبل الميلاد) من أهم القادمين الجدد إلى البلاد. أسست إحدى قبائل البربر النوميدية دولة مستقلة قادها الملك ماسينيسا (أو "مسنسن")، دامت الدولة قرنا من الزمن حتى مجئ الرومان وخلعهم لآخر ملوكها يوغرطا. أصبحت المملكة جزءا من الإمبراطورية الرومانية.

مع مجيئ العرب في القرن الثامن. أدخل هؤلاء الاسلام إلى البلاد. عرفت البلاد قيام أولى الدول الاسلامية المستقلة (الأغالبة، الرستميون، الأدارسة). مع ظهور الفاطميين تغير تدفق الفتوحات إلى الخارج ففتح هؤلاء بلاد مصر و الشام والحجاز، ثم تركوا البلاد إلى جهة الشرق. عرفت البلاد نزوح العديد من القبائل العربية (هلال، سليم، رباح)إليها بتشجيع من الفاطميين. ابتداءا من القرن الـ11 م سيطر على البلاد العديد من السلالات البربرية (الزيريون، الحماديون، الموحدون، الزيانيون، الحفصيون، المرينيون).

قام الأخوان "بارباروسا" عروج وخير الدين، بوضع بلاد الجزائر تحت سيادة الدولة العثمانية. جعلا من سواحل البلاد قاعدة لعملياتهم البحرية على الأساطيل المسيحية. بلغت هذه النشاطات ذروتها سنة 1600 م، (أطلق على مدينة الجزائر اسم دار الجهاد). سنة 1827 م يقوم الداي حسين (حاكم الجزائر) بإهانة القنصل الفرنسي. بعد حصار طويل قامت فرنسا باحتلال الجزائر سنة 1830 م، لقي الفرنسيون مقاومة شديدة من طرف السكان. قاد الأمير عبد القادر حركة المقاومة في غرب البلاد. أخرت هذه الثورات عملية السيطرة على البلاد. اكمل الفرنسيون احتلال الجزائر سنة 1900 م عندما تمكنوا من اخضاع الطوارق في جنوب البلاد (الأهقار).

حول الفرنسيون الجزائر إلى مقاطعة مكملة لمقاطعات فرنسا (الأم)، نزح أكثر من مليون مستوطن (فرنسيون، إيطاليون، إسبان..) من الضفة الشمالية للبحر الأبيض المتوسط لفلاحة السهل الساحلي الجزائري واحتلّوا الأجزاء المهمة من مدن الجزائر. إعتبرت فرنسا كل المواطنون ذوي الاصول الأوروبية (واليهود أيضا) مواطنين فرنسيين (كما في فرنسا الأم)، لهم حق في التمثيل في البرلمان، بينما أخضع السكان العرب والبربر المحليين (عرفوا باسم الأهالي) إلى نظام تفرقة عنصرية.

سنة 1954، أعنت جبهة التحرير الوطنية (إف إل إن) بدأ الثورة الجزائرية، نظرا لطبيعة البلاد والقوة المستعمرة طبق قادة الجبهة تكتيك حرب العصابات ضد القوة المحتلة؛ بعد أكثر من 7 سنين من المعارك والحروب في الحواضر و الأرياف، نجح الثوار في إخراج الفرنسيون، واستقلت الجزائر سنة 1962 م.

أول رؤساء الجزائر، أحمد بن بلة (و أحد قادة جبهة التحرير)، تم عزله من قبل حليفه السابق ووزير دفاعه، هواري بومدين في 1965 م. تمتّعت البلاد تحت النظام الإشتراكي للحزب واحد بـ25 سنة من الاستقرار النسبي .

في التسعينيات، دخلت الجزائر في دوامة من العنف بعد أن تدخل الجيش ليمنع الحزب السياسي الاسلامي "الجبهة الإسلامية للإنقاذ" من تولي السلطة، بعد أول انتخابات تعددية (شاركت فيها عدة أحزب) تعرفها البلاد. قتل أكثر من 100,000 شخص، أغلب القتلى من المدنيين، تبنت عدة مجموعات مسلحة هذه العمليات (الجماعة الإسلامية المسلحة وغيرها).

جغرافيا الجزائر
تعتبر الجزائر الدولة الثانية الإفريقية من حيث المساحة بعد السودان و تتربع الجزائر على أربع أنواع من التضاريس متباينة من ناحية الامتداد و التي تتابع من الشمال إلى الجنوب:

في الشمال، وعلى امتداد الساحل المتوسط، تمتد السهول التل الجزائري ذات عرض متباين (من 80 إلى 190 كلم) تحتوي على معظم الأراضي الزراعية.
يأتي بعدها حزام جبلي يحتوي على عدة سلاسل جبلية (الأطلس التلي, الأطلس الصحراوي و مرتفعات الأوراس) إذ تحيط بدورها منطقة شاسعة مرتفعة تعرف بالهضاب العليا تحتوي على أراضي شبه قاحلة وبحيرات مالحة (الشطوط) تجمع المياه السطحية (النقطة الدنيا: شط ملغيغ، 40 مترا تحت مستوى سطح البحر).
جنوب الأطلس الصحراوي، تمتد الصحراء الجزائرية إذ تمثل لوحدها أكثر من 80 % من المساحة الكلية للجزائر. تتمثل الصحراء في عدة هضاب صخرية و سهول حجرية تتخللها منطقتين رملية (العرق الغربي الكير و العرق الشرقي الكبير) و التي تمثلان مساحات شاسعة من الهضاب الرملية. في منطقة الأهقار بالقرب من تمنراست تتواجد أعلى قمة في البلاد و هي قمة تاهات.
يسود الجزء الشمالي من الجزائر مناخ البحر الأبيض المتوسط. بينما تتميز الجهات الجنوبية بمناخها الصحراوي الجاف.

أهم و أكبر مدن الجزائر هي الجزائر و هي عاصمة البلاد أيضاً، و من المدن الكبيرة الأاخرى وهران و قسنطينة.

من بين الأماكن الأثرية و السياحية في الجزائر ، صنفت 7 منها في قائمة التراث العالمي: آثار قلعة بني حماد، جبال طاسيلي، وادي ميزاب، آثار مدينة جميلة (كويكول باللاتنية)، آثار تيبازة، آثار تيمقاد، وقصبة مدينة الجزائر.

الولايات

شمال الجزائر - الولاياتالجزائر مقسمة إداريا إلى ثمان و أربعين -48- ولاية، سميت كل ولاية على اسم المدينة الرئيسية (أنظر ولايات الجزائر):

1- أدرار
2- الشلف
3- الأغواط
4- أم البواقي
5- باتنة
6- بجاية
7- بسكرة
8- بشار
9- البليدة
10- البويرة
11- تمنراست
12- تبسة
13- تلمسان
14- تيارت
15- تيزي وزو
16- الجزائر
17- الجلفة
18- جيجل
19- سطيف
20- سعيدة
21- سكيكدة
22- سيدي بلعباس
23- عنابة
24- قالمة
25- قسنطينة
26- المدية
27- مستغانم
28- المسيلة
29- معسكر
30- ورقلة
31- وهران
32- البيض
33- إليزي
34- برج بوعريريج
35- بومرداس
36- الطارف
37- تندوف
38- تسمسيلت
39- الوادي
40- خنشلة
41- سوق أهراس
42- تيبازة
43- ميلة
44- عين الدفلى
45- النعامة
46- عين تموشنت
47- غرداية
48- غليزان

السكان
يعيش حوالي 80 % من السكان في الشمال على طول الساحل، كما يوجد حوالي 1.5 ملايين نسمة يعيشون في المناطق الصحرواية الجنوبية. يعتنق أكثر الشعب (99 %) الديانة الإسلامية، يقتصر أتباع الديانات الأخرى على طوائف صغيرة يشكل الأجانب معظم أفرادها.

اللغة الرسمية هي العربية، ويتم تداولها محليا في شكل اللهجة الجزائري أو الدارجة و التي يتكلمها 80 % من السكان، تشمل اللغة و اللهجات البربرية نسبة الـ20 % المتبقية من السكان و يتركز أهلها في منطقة القبائل والأوراس في الشمال، وادي ميزاب وتمنراست في الجنوب. إلى جانب اللغة العربية يتم تداول اللغة الفرنسية بشكل واسع في الإدارات العمومية وبين شرائح هامة من الشعب.

سياسة الجزائر
الجزائر دولة ديمقراطية بشكل رسمي، وفيها أحزاب كثيرة: احزاب الجزائر، حكومة الجزائر، انتخابات رئاسية جزائرية.

إن الصحافة حر بالنسبة إلى معظم الدول العربي، ومعظمها بلغتي العربية والفرنسية: أنظر صحافة الجزائر.

اقتصاد الجزائر
الجزائر تنتج النفط والغاز بكمية كبيرة، تصل إلى 30% من الناتج القومي الإجمالي.

هذه بعض المعلومات المتواضعة عن بلدي الجزائر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
fayssal

avatar

عدد المساهمات : 47
نقاط : 69
تاريخ التسجيل : 07/05/2011
العمر : 24
الموقع : http://kayssal.blogspot.com/

مُساهمةموضوع: رد: بلادي الجزائر   الخميس مايو 12, 2011 8:45 am

مشكور اخي فرحة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بلادي الجزائر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات احباب الجزائر :: الفيئة الثانيا :: بلادى الجزائر-
انتقل الى: